اختر اللغة

عملية تصنيع الاسمنت

انطلاقاً من استخراج أفضل المواد الخام وصولأً إلى إنتاج الكلينكر وصناعة الاسمنت، تشكّل الجودة العنصر الرئيسي الذي يعكس منتجنا النهائي

يتمّ استخراج الحجر الجيري من المقلع باستخدام جرافات، في حين يُستخرج الطين (Clay) و (Marl) من الأرض باستخدام حفّارات.
يتمّ أولاً تكسير المواد الخام إلى قطع بحجم كرة البيسبول، ومن ثمّ إلى قطع بحجم حبات الرمل المتناهية الصغر. ثم يتمّ نقل القطع على سير نقال إلى مستودع ما قبل الخلط.
يُستخدم لتحضير مزيج المواد الخام وتقسيمه بكميات معينة.
يتمّ تحليل المواد الخام في المختبر لتحديد مكوناتها، على أن تُضاف المواد الضرورية (على غرار كربونات الكالسيوم، وثاني أوكسيد السليكون، وأوكسيد الألمنيوم، والحديد الخام) للحصول على المزيج المثالي المتجانس المثالي.
يتمّ طحن المواد الخام للحصول على ذرات دقيقة باستخدام أسطوانات تسحق المواد على منصة دوارة.
بعد الطحن، تصبح المواد جاهزة لتلقيمها في المسخّن، حيث تدخل سلسلة من الحُجر في طريقها إلى الفرن وتتعرّض لغازات ساخنة تعمل على تسخين المواد قبل دخولها الفرن.
يُعدّ حرق المواد الممزوجة الخطوة الأساسية في عملية صنع الاسمنت. وداخل الفرن، يتم تسخين المواد الخام على حرارة تناهز 1500 درجة مئوية. تؤدي هذه الحرارة المرتفعة إلى تغيرات كيميائية وفيزيائية تحول المواد إلى كلينكر.
يتم وضع الكلينكر في المبرّد وتخزينه. وبعد التبريد، يوضع في صوامع الكلينكر، ويكون جاهزاً للطحن، من أجل صنع المنتج النهائي (الاسمنت).
يتمّ طحن المزيج بشكل دقيق جداً في أنبوب مليء بكرات صلب، ما يجعله في غاية الدقة، وتحصل على اسمنت عالي الجودة.
من المطاحن، يتمّ نقل الاسمنت إلى صوامع، وذلك إما بكميات كبيرة (في شاحنات) أو في أكياس (مرسلة إلى وحدة التعبئة).
يتمّ في المصنع تعبئة الاسمنت لتوزيعه على العملاء.
  • يتمّ استخراج الحجر الجيري من المقلع باستخدام جرافات، في حين يُستخرج الطين من الأرض باستخدام حفّارات.
  • يتمّ أولاً تكسير المواد الخام إلى قطع بحجم كرة البيسبول، ومن ثمّ إلى قطع بحجم حبات الرمل المتناهية الصغر. ثم يتمّ نقل المواد على نقالة إلى مستودع للخلط.
  • يُستخدم لتحضير خلط المواد الخام وتقسيمها بكميات معينة.
  • يتمّ تحليل المواد الخام في المختبر لتحديد مكوناتها، على أن تُضاف المواد الضرورية (على غرار كربونات الكالسيوم، وثاني أوكسيد السليكون، وأوكسيد الألمنيوم، والحديد الخام) للحصول على الخليط المثالي و المتجانس.
  • يتمّ طحن المواد الخام للحصول على ذرات دقيقة باستخدام دواليب كبيرة وثقيلة جدا تسحق المواد على صفحة حديدية ثقيلة
  • بعد الطحن، تصبح المواد جاهزة لتلقيمها في المسخّن، حيث تدخل سلسلة من الحُجر في طريقها إلى الفرن وتتعرّض لغازات ساخنة تعمل على تسخين المواد قبل دخولها الفرن.
  • يُعدّ حرق المواد المخلوطة الخطوة الأساسية في عملية صنع الاسمنت. وداخل الفرن، يتم تسخين المواد الخام على حرارة تناهز 1500 درجة مئوية. تؤدي هذه الحرارة المرتفعة إلى تغيرات كيميائية وفيزيائية فتحول المواد إلى كلينكر.
  • يبرد الكلينكر في المبرّد بواسطات المراوح وتخزينه بعد التبريد، وينقل الى الاهراءات المخصصة للكلينكر، ويكون جاهزاً للطحن، من أجل صنع المنتج النهائي (الاسمنت).
  • يتمّ طحن الكلينكر بشكل دقيق جداً في مطحنة مليء بكرات صلب، ما يجعله في غاية الدقة، وتحصل على اسمنت عالي الجودة.
  • يتمّ نقل الاسمنت من المطحنة إلى الاهراءات المخصصة للاسمنت، وبعد ذالك وحسب الطلب يقسم الى قسمين يعبئ من تحت الاهراء في شاحنات ذات مضخات او يرسل الي مصنع التعبئة
  • يرسل الى قسم التعبئة ليعبئ في اكياس وزن خمسين كيلو غرام ويحمل في الشاحنات بكميات كبيرة